تفسیر القرآن بالقرآن عند الشیخ الطوسی

پدیدآورخضیر جعفر

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 803 بازدید
تفسیر القرآن بالقرآن عند الشیخ الطوسی

خضیر جعفر

حفل«التبیان»بالمزید من النماذج التفسریة التی اعتمد فیها الشیخ الطوسی (5) منهج تفسیر القرآن بالقرآن، ضمن تبنیّه الأتجاه الأثری فی التفسیر و الذی یشکل تفسیر القرآن بالقرآن احد اهم دعائمه، و لیؤکد، من خلال انتهاجه لهذه المنهجیة، اعتماده فی التفسیر علی اتجاهات ثلاث، تمیّز فیها تفسر التبیان هی:
1-اتجاه التفسیر بالأثر(المنقول).
2-اتجاه التفسیر بالرأی(المعقول).
3-الأتجاه اللغوی.
لیطل بذلک علی المکتبة القرآنیة بأقدم محاولة تفسیریة کاملة لدی الشیعة الامامیة، خصوصا و أن صاحبها أحد أعلام التشیع و مؤسس الحوزة العلمیة فی النجف الاشرف، و التی یمتد تاریخها الی ما یقرب من ألف عام، حیث تخرّج منها، طوال عمرها المبارک، کبار الفقهاء المجتهدین، و مشاهیر العلماء، و الکتاب، و الأدباء، و المحققین.
تشهد کتب التفسیر القدیمة و الحدیثة علی ان هذا اللون من التفسیر قد مارسه المفسرون القدامی و المحدثون، بل و اعتبره العلماء اول الطریق فی تفسیر القرآن الکریم التی ینبغی للمفسر أن‏ یسلکها و ینتهجها عند أیة محاولة تفسیریة لکتاب اللّه، و بذلک قالوا:من اراد تفسیر الکتاب العزیز طلبه اولا من القرآن، فان أعیاه ذلک طلبه من السنة، فانها شارحة للقرآن و موضحة له (1) .
و کان رسول اللّه(ص)اول من عمد الی هذا السبیل، فأنتهجه حیث کان یستعین ببعض آیات القرآن الکریم لیشرح بها البعض الآخر، و من ذلک تفسیره(ص) للظلم فی قوله تعالی:(و لم یلبسوا ایمانهم بظلم)بالشرک و استدل بقوله تعالی‏(ان الشرک لظلم عظیم) (2) .
و بهذا یکون رسول اللّه(ص)قد ارسل لمن بعده من الصحابة و التابعین، و من یأتی بعدهم قواعد منهج تفسری لا یستغنی عنه أی مفسر، و فعلا، فلقد شهد عصر الصحابة مثل هذا اللون من التفسیر، فیقول الذهبی:
«و هو-یعنی تفسیر القرآن بالقرآن-ما کان یرجع الیه الصحابة فی تعرف بعض معانی القرآن» (3) .
و قد درج الصحابة علی هذا المنوال حیث کانوا یستعینون بالقرآن لتفسیر القرآن.و الی هذا اشار ابن کثیر فی تفسیر فقال فی معنی قوله تعالی:
(و فصاله فی عامین)ان جماعة من الصحابة استنبطوا ان اقل مدة للحمل ستة اشهر لقوله تعالی‏(و حمله و فصاله ثلاثون شهرا) (4) .
و یقول ابن عباس فی تفسیره لقوله تعالی:(ربنا امتنا اثنتین و احییتنا اثنتین)بأنهم کانوا امواتا فی اصلاب آبائهم، أو کانوا ترابا قبل أن یخلقوا فهی میة، ثم احیاها فهذه احیاءة، ثم یمیتهم المیتة التی لا بد منها فی الدنیا و هی میتة اخری، ثم یحییهم ببعثهم یوم القیامة، و هذه احیاءة اخری و علی هذا تحصل میتتان و حیاتان، فهو قول اللّه تعالی‏(کیف تکفرون باللّه و کنتم امواتا فأحیاکم ثم یمیتکم ثم الیه ترجعون) (5) .
بعد عصر الصحابة تابعهم التابعون علی نفس المنهج التفسیری، حیث کانوا یفسرون بعض آیات القرآن الکریم، بآیات کریمة اخری، و من ذلک تفسیر قوله تعالی:(هل اتاک حدیث الغاشیة) (6) .
فعن محمد بن کعب القرطبی و سعید بن جبیر أن الغاشیة هی النار تغشی وجوه، الکفار، و هو قوله تعالی‏(تغشی وجوههم النار) (7) .
و یأتی اهتمام المفسرین لهذا اللون من التفسیر، لأن القرآن و کما قال عنه الامام علی(ع)ینطق بعضه ببعض و یشهد بعضه علی بعض (8) .
و بهذا یقول الزمخشری مادحا لهذا النوع من التفسیر:اسّدّ المعانی ما دلّ علیه القرآن (9) .
و یقول ابن تیمیة:ان اصح الطرق فی ذلک-ان یفسر القرآن بالقرآن فما اجمل فی مکان قد فسر فی موضع آخر، و ما اختصر فی مکان فقد بسط فی موضع آخر (10) .

تفسیره للآیة بالآیة:

اعتمد الشیخ الطوسی هذا الاسلوب فی تفسیره لآیات الکتاب المبین، فنراه احیانا یفسر مفردة قرآنیة بجمع القرائن الدالة علی معناها، من خلال جمعه لعدد من الآیات التی تشکل بمجموعها دلیلا قاطعا علی المراد، کما نجده احیانا یثبّت حکما شرعیا تنص علیه آیة بضمه آیات اخری الیها فتتکامل الصورة الدالة علی الحکم من خلال آیات قرآنیة متفرقة یعمل الطوسی علی جمعها فی المورد، کما یستعین بالآیات القرآنیة احیانا فی دعم رأی له أوردّ آراء غیره من المفسرین عندما یراهم قد ابتعدوا فی تفسیرهم عن الصواب، کما یحاول فی مناسبات عدیدة ان یحل اشکالا ظاهریا او تناقضا بدویا بین بعض الآیات القرآنیة، و بهذا یکون الطوسی قد استفادمن القرآن أیّما استفادة فی شرحه لمعانی الآیات و مفاهیمها، و هنا نورد جملة من الشواهد التی تؤکد انهاجه لهذا النوع من التفسیر، فهو عند تفسیره لکلمة الرب فی قوله تعالی‏(الحمدللّه رب العالمین) (11) .
اما الرب فله معان فی اللغة، فی اللغة، فیسمی السید المطاع ربّا، و منه قوله تعالی:(أما احدکما فیسقی ربّه خمرا) (12) یعنی سیده، و منه قیل:رب ضیعة، اذا کان یحاول اتمامها، و الربانیون (13) من هذا من حیث کانوا مدبرین لهم.
و قوله‏(رب العالمین)ای المالک لتدبیرهم و المالک للشی‏ء یسمی ربه، و لا یطلق هذا الاسم الا علی اللّه، اما غیره. فیقیّد فقال:رب الدار، و قیل انه مشتق من الربیة، و منه قوله‏(و ربائبکم اللاتی فی حجورکم) (14) .
و متی قیل فی اللّه:انه رب بمعنی انه سید فهو من صفات ذاته، و اذا قیل بمعنی انه، مدبر مصلح، فهو من صفات الافعال (15) .
و عند تفسیره للختم فی قوله:
(ختم اللّه علی قلوبهم و علی ابصارهم غشاوة و لهم عذاب عظیم) (16) قال الشیخ الطوسی:و(ختم اللّه علی قلوبهم)ای شهد علیها بأنها لا تقبل الحق یقول القائل:اراک تختم علی کل ما یقول فلان، ای تشهد به و تصدقه.
و قیل المعنی فی ذلک انه ذمهم بأنها کالمختوم علیها فی انها لا یداخلها الایمان و لا یخرج منها الکفر.
و الختم آخر الشی‏ء و منه قوله تعالی (ختامه مسک) (17) و منه‏(خاتم النبیین) (18) ای آخرهم (19) .
و عند تفسیره لکلمة(استوی)فی قوله تعالی‏(ثم استوی الی السماء فسوّاهن سبع سماوات) (20) .
قال المفسر:و قال قوم:معنی (استوی)ای استولی علی السماء بالقهر کما قال‏(لتستووا علی ظهوره) (21) ای تقهروه.
و منه قوله تعالی‏(و لما بلغ اشدّه و استوی) (22) ای تمکن من امره و قهر هواه بعقله فقال‏(ثم استوی الی السماء) فی تفرده بملکها و لم یجعلها کالارض ملکا لخلقه (22) .
و عند تفسیره(للظلم)فی قوله تعالی‏(فتکونا من الظالمین) (24) .قال الطوسی:و أصل الظلم انتقاص الحق قوله تعالی:(کلتا الجنتین آتت اکلها و لم تظلم منه شیئا) (25) أی لم تنقص، و قیل:أصله وضع الشی‏ء فی غیر موضعه من قولهم:(من یشابه أباه فما ظلم)أی فما وضع الشبه فی غیر موضعه، و کلاهما مطرد و علی الوجهین فالظالم اسم ذم، و لا یجوز ان یطلق الا علی مستحق اللعن لقوله:(الا لعنة اللّه علی الظالمین) (26) .
و قوله‏(انی کنت من الظالمین) (27) حکایة عن یونس من حیث بخس نفسه الثواب بترک المندوب الیه (28) .
و عند تفسره لقوله تعالی:
(و اذ فرقنا بکم البحر فأنجیناکم‏ و اغرقنا آل فرعون و انتم تنظرون) (29) .
قال فی معنی الفرق:
و الفرق للطائفة من کل شی، و من الماء اذا انفرق بعضه عن بعض، و کل طائفة من ذلک فرق، و قوله‏(فکان کل فرق کالطود العظیم) (30) یعنی الفرق من الماء، و الفریق الطائفة من الناس، و الفرقان:اسم القرآن، و کل کتاب انزل اللّه، و فرق به بین الحق و الباطل فهو فرقان، و سمی اللّه التوراة فرقانا، و قوله‏(یوم الفرقان یوم التقی الجمعان) (31) کان یوم بدر و یوم احد، فرق اللّه بین الحق و الباطل.
و قوله:(و قرآنا فرقناه) (32) معناه احکمناه کقوله‏(فیها یفرق کل امر حکیم) (33) و تقول:مفرق ما بین الطرفین (34) .
و عند تفسیره لکلمة العقاب فی قوله تعالی:(و اعلموا أن اللّه شدید العقاب) (35) حاول الشیخ الطوسی ان یجمع ما تشابه فی اللفظ مع العقاب، و استشهد لبیان ذلک بآیات من القرآن الکریم، فقال فی معرض شرحه لمعنی العقاب:عقب الشی‏ء بمعنی خلف بعد الاول، و اعقب اعقابا، و تعقب الرأی تعقبا، (و العاقبة للمتقین) (36) أی الاخرة.
(و نردّ علی اعقابنا) (37) ای نعقب بالشّر بعد الخیر، العقبة:رکوب اعقبه الشی‏ء و(له معقبات) (38) ملائکة اللیل تخلف ملائکة النهار، و عقب الانسان:نسله و عقبه مؤخر قدمه، و العقاب:الطائر(و لا معقب لحکمه) (39) أی لا راد لقضائه (40) .
و قد یتوسع الشیخ الطوسی و یسهب فی شرح بعض المفردات القرآنیة، و یأتی بالشواهد القرآنیة العدیدة علی توضیح المعنی المراد کما فی قوله تعالی‏(واللّه سریع الحساب) (41) فقال:یعنی فی العدل من غیر حاجة الی خط و لا عقد، لأنه(عز و جل) عالم به، و انما یحاسب العبد مظاهرة فی العدل و احالة علی ما یوجبه الفعل من خیر أو شر.
و نقول من الحساب:حسب الحساب بحسبه حسبا...و احسبنی من العطاء احسابا ای کفانی‏(و عطاء حسابا) (42) ای کافیا.
و الحسبان:سهام قصار و منه (سیرسل علیها حسبانا من السماء) (43) .
(و یرزق من یشاء بغیر حساب) (44) ای بغیر تضییق.(و الشمس و القمر بحسبان) (45) ای قدّر لها مواقیت معلومة لا یعدونها (36) .
و هکذا نجده یأتی بکل لفظ مشابه او قریب من الحساب فیعطیه ما یستحقه من التوضیح و البیان، و بهذا یکون الشیخ الطوسی، قد منح قاری، التبیان أوسع فرصة للاستفادة من المفردة القرآنیة من خلال ربطها بغیرها فتتکامل الصورة عن الکلمة و مشتقاتها، و ما یقرب منها فی الذهن مع شد اقاری‏ء لاستحضار العدید من الآیات القرآنیة التی من شأنها أن تخلق فی ذهنه نوعا من المران یستطیع من خلالها ان یربط بین المتشابه فی الالفاظ القرآنیة و یخلق منها وحدة متکاملة لاشباع الموضع و ااغنائه، و هو اسلوب عملی عال لا یستبعد أن یکون الشیخ الطوسی هادفا لخلقه، لا سیما و انه قد مارس طریقة الحوار ردحا من الزمن و اعطته المناظرات العقائدیة المستمرة مع علماء عصره، مثل هذه التجربة التی ربما حاول تعمیمها و ترویجها عبر تداول مثل هذا الطرح الشمولی فی ألفاظ الکتاب العزیز.
و هذا الاسهاب المقصود و الربط الهادف بین آیات القرآن الکریم نجده فی اکثر من مکان بین صفحات التبیان فهو فی تفسیره لقوله تعالی:(ربنا افرغ علینا صبرا و ثبّت أقدامنا و انصرنا علی القوم الکافرین) (47) .وضح العنی لکلمة(افرغ) بشی‏ء من التفصیل:فقال و قوله:(ربنا افرغ)صب السیال علی جهة اخلاء المکان منه، واصله الخلو، و انما قیل‏(افرغ علینا صبرا)بشبیها بتفریغ الاناء من جهة انه نهایة ما توحیه الحکمة، کما أنه نهایة ما فی الواحد من الآنیة.
و قوله‏(سنفرغ لکم ایّها الثقلان) (48) معناه سنعمد، لأنه عمل مجرد من غیر شاغل.
و منه قوله تعالی‏(و اصبح فؤاد أم موسی فارغا) (49) أی خالیا من الصبر، و الفرغ مفرغ الدلو (50) و مثل هذه الاطالة النافعة نجدها فی تفسیر الشیخ الطوسی لکلمة الاعصار فی قوله تعالی:
(أیود احدکم أن تکون له جنّة من نخیل و اعناب تجری من تحتها الانهار، له فیها من کل الثمرات و اصابه الکبر و له ذریّة ضعفاء، فأصابها اعصار فیه نار فاحترقت) (51) فقال:و قوله (فاصابها اعصار فیه نار فاحترقت) فالعصر عصر الثوب و نحوه من کل شی‏ء رطب عصرته عصرا فهو معصور.
و العصر:الدهر و فی التنزیل (و العصر ان الانسان لفی خسر) (52)
و العصر العشی، و منه صلاة العصر، العصر:لانها تعصر أن تؤخر کما یؤخر الشی‏ء بالتعصر فیه.
و العصر النجاة من الجدب، و منه قوله تعالی:(فیه یغاث النّاس و فیه یعصرون) (53) لانه کعصر الثوب فی الخروج من حال الی حال.
و الاعصار غبار یلتف بین السماء و الأرض کالتفاف الثوب فی العصر، و المعصرات السحب و منه قوله تعالی (و انزلنا من المعصرات ماء ثجاجا) (54) .
کما نجد شیخنا الطوسی یطیل فی توضیحه لکلمة(الهوی)فی قوله تعالی (کلّما جاءهم رسول بما لا تهوی انفسهم فریقا کذّبوا و فریقا یقتلون) (55) .
فقال:و الهوی هو لطف محل الشی‏ء من النفس مع المیل الیه بما لا ینبغی، فلذلک غلب علی الهوی صفة الذم، کما قال تعالی‏(و انهی النفس عن الهوی، فان الجنة هی المأوی) (56) و یقال منه هوی، و یهوی، و یقال هوی یهوی هویا، اذا انحطّ فی الهواء(و امه هاویة) (57) ای جهنم، لأنه یهوی فیها.
و قوله‏(و افئدتهم هواء) (58) قیل فیه قولان:
احدهما:انها منحرفة لا تقی شیئا کهواء الجو.
و الآخر:انه قد أطارها الخوف.
و منه قوله:(کالذی استهوته الشیاطین فی الأرض حیران) (59) أی استهوته من هوی النفس (60) .و قد یعمد المفسر احیانا الی تسلیط الاضواء علی جوانب من المفردة القرآنیة و یشبعها بحثا بعد أن یجمع الاشتات، فیکوّن منها صورا مختلفة، قد تتباین احیانا لتؤدی اکثر من معنی من خلال استعمالات متعددة، یقضیها طبیعة السیاق و الصیاغة القرآنیة، کما فی قوله تعالی: (فلنسألن الذین أرسل الیهم و لنسالن المرسلین) (61) .إذ نجد الشیخ الطوسی یثیر اشکالا علی النص بغیة استجلاء الحقیقة و ابرازها فیقول:
فان قیل کیف یجمع بین قوله‏(لا یسأل عن ذنوبهم المجرمون) (62) و قوله (فلنسألن الذین ارسل الیهم)ثم یجیب‏ الطوسی عن هذا الاشکال الذی افترضه بقوله:قلنا فیه قولان:
احدهما:انه نفی أن یسألهم سؤال استرشاد و استعلام، و انما یسألهم سؤال توبیخ و تبکیت.
و الثانی:تتقطع المسألة عند حصولهم علی العقوبة، کما قال‏(فیومئذ لا نسأل عن ذنبه أنس و لا جان) (63) و قال فی موضع آخر(وقفوهم انهم مسؤولون) (64) و الوجه ما قلناه انه یسألهم سؤال توبیخ قبل دخولهم فی النار، فاذا دخلوها انقطع سؤالهم (65) ثم یأتی الشیخ الطوسی بالعدید من الآیات الکریمة التی تعرضت لموضوع السؤال فیصنفها تصنیفا و یضع کلاّ منها فی مکانه الطبیعی الذی تتجلا من خلاله روعة النص القرآنی و اسلوب التعبیر الفنی الذی جاءت به الآیات البیّنات فیقول:
و قوله:(لا یسأل عن ذنوبهم المجرمون) (66) المراد به لا یسألون سؤال استعلام و استخبار لیعلم ذلک من قولهم، لأنه تعالی عالم بأعمالهم قبل خلقهم، و اما قوله‏(فلنسألن الذین أرسل الیهم و لنسئلن المرسلین)و قوله‏(فوربّک لنسألنّهم أجمعین عمّا کانوا یعملون) (67) فهو مسألة توبیخ و تقریع کقوله‏(ألم اعهد الیکم) (68) و سؤاله للمرسلین لیس للتوبیخ و لا لتقریع، لکنه توبیخ للکفار و تقریع لهم ایضا، و اما قوله توبیخ للکفار و تقریع لهم ایضا، و اما قوله (فلا انساب بینهم یومئذ و لا یتسألون) (69) فمعناه سؤال تعاطی و استخبار عن الحال التی جهلها بعضهم لتشاغلهم عن ذلک، و قوله‏(و أقبل بعضهم علی بعض یتساءلون) (70) فهو سؤال توبیخ و تقریع و تلاؤم، کما قال‏(و اقبل بعضهم علی بعض یتلاومون) (71) .
و هکذا نجد الشیخ الطوسی یعطی الکلمة القرآنیة حقها فی التوضیح، کما و یحل أی تناقض یدویّ بتوهمه القاری‏ء لهذه الآیات المبارکة، و قد یستعین مفسرنا ببعض الآیات القرآنیة الکریمة، لیفرق بین کلمتین متشابهتین فی اللفظ و متغایرتین فی المعنی، کما فی کلمتی الریح و الریاح، فیورد الطوسی حدیثا شریفا یوضح الفرق بینهما، ثم یردف ذلک بعدد من النصوص القرآنیة التی تفید التمییز بین هذین اللفظین فیقول:
أن النبی(ص)کان یقول اذا هبت ریح«اللهم اجعلها ریاحا و لا تجعلها ریحا» و هذا یوضح أن لفظ الریاح دلالة علی السقیا و الرحمة کقوله‏(و ارسلنا الریاح لواقح) (72) و قوله‏(و من آیاته أن یرسل الریاح مبشرات) (73) و قوله‏(اللّه الذی یرسل الریاح فتثیر سحابا فیبسطه فی السماء) (74) .و ما جاء بخلاف ذلک کقوله (و فی عاد إذ ارسلنا علیهم الریح العقیم) (75) .و قوله‏(و أما عاد فأهلکوا بریح صرصر) (76) و قوله‏(بل هو ما استعجلتم به ریح فیها عذاب الیم) (77) .
کما یستعین المفسر بآیات القرآن الکریم لحل اشکال، قد یرد حول عدد من الآیات التی تبدو کأنها متناقضة أو مختلفة النتائج، و من ذلک قوله فی تفسیره للآیة الکریمة(فقضاهن سبع سماوات فی یومین و اوحی فی کل سماء امرها و زیّنا السماء الدنیا بمصابیح و حفظا ذلک تقدیر العزیز العلیم) (78) .
قال الطوسی:
فإن قیل قوله‏(خلق الأرض فی یومین) (79) و خلق الجبال و الاقوات فی اربعة ایام (80) و خلق السموات فی یومین یکون ثمانیة ایام، و ذلک مناف لقوله‏(ان ربکم اللّه الذی خلق السماوات و الأرض فی ستة أیام) (81) .
قلنا:لا تنافی بین ذلک لأنه خلق السماوات و الأرض، و خلق الجبال و الاشجار و الاقوات فی اربعة أیام، منها الیومان المتقدمان، کما یقول القائل، خرجت من البصرة الی بغداد فی عشرة ایام، ثم الی الکوفة فی خمسة عشر یوما، أی فی تمام هذه العدة، و یکون قوله‏(فقضاهن سبع سماوات فی یومین)تمام سنة ایام، و هو الذی ذکره فی قوله فی ستة أیام، و زال الاشکال (82) .
و هکذا نجد الشیخ الطوسی یجمع الاشتات فیوحد بینها و یعطی الصورة القرآنیة وجهها الصحیح مزیلا لما یعلق فی الذهن من لبس أو اشکال، و هو منهج سلیم یفسر فیه الطوسی القرآن بالقرآن، و یوضح معانی آیاته بآیات اخر.
مثل هذا التوضیح کان الطوسی، قد اضغاه علی قوله تعالی:(الذین آمنوا و تطمئن قلوبهم بذکراللّه، ألا بذکراللّه تطمئن القلوب) (83) .فقال و وصف اللّه تعالی ههنا المؤمن بأنه یطمئن قلبه الی ذکر اللّه، و وصفه فی موضع آخر بأنه اذا ذکر اللّه وجل قبله (84) لأن المراد بالاول انه یذکر ثوابه و انعامه فیسکن الیه، و الثانی یذکر عقابه و انتقامه فیخافه و یجل قلبه (85) ، و بذلک ابعد الشیخ الطوسی أیة منافاة بین الآیتین الکریمتین.کما یستعین الشیخ الطوسی بالقرآن الکریم فی ردّه علی أقوال المفسرین و الفرق الاخری کأهل الحشو، حینما یوردون شبهة أو وجها لا یری فیه صوابا، عندها یستشهد بآیات من القرآن الکریم، فیدحض کل ما أوردوه و من ذلک قوله فی‏(عبس و تولی) (86) بعد ما فسرها البعض بأن المراد به النبی(ص)یوم جاءه الاعمی عبداللّه أبن ام مکتوم، فردّهم الطوسی قائلا:و هذا فاسد، لأن الطوسی قائلا:و هذا فاسد، لأن النبی(ص)قد أجل اللّه قدره عن هذه الصفات، و کیف یصفه بالعبوس و التقطیب، و قد وصفه بأنه‏(علی خلق عظیم) (87) .و قال‏(و لو کنت فظا غلیظ القلب لا نفضوامن حولک) (88) .
کیف یعرض عمن تقدم وصفه مع قوله تعالی‏(و لا تطرد الذین یدعون ربّهم بالغداة و العشی یریدون وجهه) (89) .
و هکذا یستشهد الطوسی بالقرآن لینفی شبهة أو یدحض رایا فاسدا، لأن القرآن أقوی حجة یمتلکها مناظر أو مجادل.
و قد یستدل الشیخ الطوسی بآیات القرآن الکریم لاثبات حکم شرعی، أو موقف اسلامی تشیر الیه آیة ما، کما فعل مع قوله تعالی‏(لا یتخذ المؤمنون الکافرین أولیاء من دون المؤمنین و من یفعل ذلک فلیس من اللّه فی شی‏ء الا أن تتّقوا منهم تقاة و یحذرکم اللّه نفسه و الی اللّه المصیر) (90) .
فقال:و فی الآیة دلالة علی أنه لا یجوز ملاطفة الکفار.
قال:ابن عباس:نهی اللّه سبحانه المؤمنین أن یلاطفوا الکفار، قال تعالی‏(یا ایها الذین آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونکم لا یألونکم خیالا) (91) و قال:(لا تجد قوما یؤمنون باللّه و الیوم الآخر یوادّون من حادّ اللّه و رسوله) (92) و قوله تعالی:(فلا تقعد بعد الذکری مع القوم الظالمین) (93) و قال‏(و أعرض عن الجاهلین) (94) .و قال تعالی‏(یا أیها النبی جاهد الکفار و المنافقین و اغلظ علیهم) (95) .
و قال تعالی‏(یا ایها الذین آمنوا لا تتخذوا الیهود و النصاری أولیاء بعضهم أولیاء بعض و من یتولّهم منکم فأنه منهم) (96) .و کل ذلک یدل علی أنه ینبغی أن یعاملوا بالغلظة و الجفوه دون الملاطفة والملاینة الا ما وقع من النادر لعارض من الأمر (97) .
و الطوسی هنا یسوق العدید من الآیات القرآنیة الکریمة دون تعلیق مفصل، لأن جملة الآیات تعطی تصورا واضحا عما یجب ان تکون علیه العلاقة بین المؤمنین و الکفار، و بهذا المنهج استطاع المفسر ان یوضح الکثیر من المفاهیم، و یحدد جملة من الاحکام الشرعیة و مثل ذلک نجده یصنع فی تفسیره لقوله تعالی‏(و جزاء سیّئة سیئة مثلها فمن عفا و اصلح فاجره علی اللّه انه لا یحب الظالمین) (98) .
فیقول:(قال جزاء سیئة سیئة مثلها)قال ابو نجیح و السدی:معناه اذا قال أخزاه اللّه متعدیا قال فله مثل ذلک أخزاه اللّه، و یحتمل ان یکون المراد ما جعل اللّه لنا الا الاقتصاص منه من‏(النفس بالنفس و العین بالعین، و الانف بالانف، و الاذن بالاذن، و السن بالسن و الجروح قصاص) (99) .فان للمجنی علیه ان یفعل بالجانی مثل ذلک من غیر زیادة و سماه سیئه للأزدواج، کما قال‏(و ان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به) (100) .و قال: (فمن اعتدی علیکم فاعتدوا علیه بمثل ما اعتدی علیکم) (101) .
و قد اکثر الیخ الطوسی من الاستشهاد بالآیات القرآنیة فی تفسیره لآیات أخری و من خلال متابعتنا للتبیان، لم نجده یفّوت فرصة یمکن أن یستثمر بها آیة قرآنیة لشرح أخری، الا و فعل.

اعتماده مبدأ السیاق و النظم فی القرآن:

استعان الشیخ الطوسی بنظم الآیات القرآنیة و العلاقة القائمة بن الآیات السابقة و الآیات اللاحقة لاستجلاء الکثیر من المعانی، و استطاع من خلال عملیة الربط بین الآیات المتجاوزة ضمن السیاق القرآنی أن یبرزمفهوم ما کان بمقدوره أن یوصله الی ذهن القاری، ءبغیر عملیة الربط هذه بین الآیة و ما سبقها من الآیات، و هذا ما یؤکد اهتمام المفسر بمبدأ السیاق باعتباره احد القرائن الحالیة فی فهم‏ الکلام (102) .
أو لا بد للمفسر من أن یبحث عن کل ما کشف اللفظ الذی یؤید فهمه من دوال اخری سواء کانت لفظیه کالکلمات التی تشکل مع اللفظ الذی یرید فهمه کلاما مترابطا، أو حالیا کالظروف و الملابسات التی تحیط بالکلام، و تکون ذات دلالة فی الموضوع (103) .
و حینما یغفل المفسر سیاق الآیات القرآنیة و طریقة الصیاغة و النظم المسلسل الذی جاءت به تلک الآیات، فمن الطبیعی أن یقع فی مطبات ضخمة أثناء تفسیره للنصوص القرآنیة و کما حصل للمجبّرة چحین اقتطعوا نصا قرآنیا و فسروه بعیدا عن مبدأ الاخذ بالساق فقالوا فی تفسیر قوله تعالی‏(واللّه خلقکم و ما تعملون) (104) أن ذلک یدل علی أن اللّه خالق لا فعالنا (105) .
فی حین أن الملاحظ فی السیاق انها جاءت حکایة لقول ابراهیم مع قومه و استنکاره لعبادتهم الاصنام و التی هی أجسام واللّه تعالی هو المحدث لها (106) . و کذلک الحال فی قوله تعالی:(ذق انک انت العزیز الحکیم) (107) اذ کانت تدل بسیاقها علی انه الدّلیل الحقیر (108) .من هنا فان ملاحظة السیاق و التناسب و الترابط بین الفصول و المجموعات القرآنیة ضروریة و مفیدة جدا فی فهم مدی القرآن و مواضعیه و اهدافه (109) .
و لذلک فان الشیخ الطوسی یستعین نظم الآیات القرآنیة و اسلوب صیاغتها لتعیین بعض المعانی و الکشف عن المقاصد و النکات المعانی و الکشف عن المقاصد و النکات القرآنیة أو دعم ما یتبناه من رأی تفسیری، و قد احتوی التبیان علی شواهد عدیدة کان یؤکد فیها المفسر علی العلاقة القائمة بین الآیات و یستخرج منها معنی أو مفهوما فقال:
أن وجه اتصال قوله تعالی‏(و لا یظلمون فتیلا)بما قبله انه لما قال‏(بل اللّه یزکّی من یشاء) (110) نفی عن نفسه الظلم لئلا یظن أن الامر بخلافه (111) .
و قال أیضا:عندما قرأ(من یطع الرسول فقد اطاع اللّه و من تولی فما ارسلناک علیهم حفیظا) (112) .
و وجه اتصال هذه الآیة بما قبلها، انه لما ذکر الحسنة التی هی نعمة من اللّه، بین أن منها ارسال نبی اللّه، ثم بین أن منها طاعة الرسول التی طاعة اللّه فهی‏فی ذکرک نعم اللّه مجملة و مفصلة، و فیها تسلیة للنبی(ص)فی تولی الناس عنه و عن الحق الذی جاء به مع تضمنها تعظیم شأنه یکون طاعته طاعة اللّه (113) .
و ذکر الطوسی بعد قراءته الآیة الکریمة:
(و اتل علیهم نبأ ابنی آدم بالحق اذ قرّبا قربانا فتقبّل من احدهما و لم یتقبّل من الآخر قال لا قتلنّک قال انما یتقبل اللّه من المتقین) (114) .
ان وجه اتصال هذه الآیة قبلها أن اللّه تعالی أراد یبین أن حال الیهود فی الظلم و نقض العهد و ارتکاب الفواحش من الامور کحال ابن آدم قابیل فی قتله اخاه هابیل و ما عاد علیه من الوبال بتعدّیه، فأمر نبیّه أن یتلو علیهم اخبارهما و فیه تسلیة للنبی(ص)لما ناله من جهلهم بالتکذیب فی جحوده و تبکیت الیهود (115) .
و عندما قرأ قوله تعالی: (و الذین یدعون من دونه لا یستطیعون نصرکم و لا انفسهم ینصرون) (116) .
قال:هذا عطف علی الآة الأولی، فکأنه قال قل ولیّی اللّه القادر علی نصرتی علیکم و علی من اراد بی ضرّا.و الذین تتخذونهم أنتم الهة لا یقدرون علی ان یضروکم و لا أن یدفعوا عنکم ضررا.و لا یقدرون أن ینصروا أنفسهم أیضا لو أن أنسانا أراد بهم سوء من کسر أو غیره.
و انما کرر هذا المعنی، لأنه ذکره فی الآیة التی قبلها علی وجه التقریع، و ذکره ههنا علی وجه الفرق بین صفة من تجوز له العباد من لا تجوز، کأنه قال:أن ناصری اللّه و لا ناصر لکم ممن تعبدون (117) .
و قال:ایضا عند تفسیر قوله تعالی: (و ما کان اللّه لیّضل قوما بعد اذ هداهم حتی یبین لهم ما یتقون ان اللّه بکل شی‏ء علیکم) (118) .قال:قال مجاهد:وجه اتصال هذه الآیة بما قبلها هو انه لما حرم اللّه تعالی علی المؤمنین الاستغفار للمشرکین بین أنه لم یکن اللّه لیأخذکم به الا بعد أن یدلکم علی تحریمه و أنه یجب علیکم أن تتقوه (119) .
و عند ذکره لقوله تعالی:
(ان الذین آمنوا و عملوا الصالحات یهدیهم ربّهم بایمانهم تجری من تحتهم الانهار فی جنات‏ النعیم) (120) .
قال:لما ذکر اللّه تعالی الکفار و ما یستحقونه من المصیر الی النار فی الآیات الأول ذکر فی هذه‏(ان الذین آمنوا)یعنی صدّقوا باللّه و رسوله و اعترفوا بهما و أضافوا الی ذلک الاعمال الصالحات (یهدیهم)اللّه تعالی جزاء بایمانهم الی الجنة (تجری من تحتها الانهار فی جنات النعیم)یعنی البساتین التی تجری تحت اشجارها الانهار التی فیها النعیم (121) و عند تفسیر لقوله تعالی:
(لا یتخذ المؤمنون الکافرین أولیاء من دون المؤمنین و من یفعل ذلک فلیس من اللّه فی شی‏ء، الا أن تتقوا منهم تقاة و یحذّرکم اللّه نفسه والی اللّه المصیر) (122) .
قال الطوسی:و وجه اتصال هذه الآیة بما قبلها أنه تعالی لما بین عظیم آیاته بمافی مقدوراته مما لا یقدر علیه سواه، دّل علی انه ینبغی أن یکون الرغبة فی ما عنده و عند أولیائه من المؤمنین دون أعدائه الکافرین، فنهی عن اتخاذهم أولیاء دون أهل التقوی الذین سلکوا طریق الهدی (123) .
فی ذکره لقوله تعالی‏(و للّه ما فی السماوات و ما فی الأرض والی اللّه ترجع الامور) (124) .قال:
وجه اتصال هذه الآیة بما قبلها وجه اتصال الدلیل بالمدلول علیه، لأنه لما قال‏(و ما اللّه یرید ظلما للعالمین)وصله بذکر غناه عن الظلم، إذ الغنی عنه العالم بقبحه و معناه لا یجوز وقوعه منه (125) .
***

الهوامش:

(*)الشیخ الطوسی هو ابو جعفر محمد بن الحسن بن علی بن الحسن الطوسی، المولود فی شهر رمضان عام 385 ه فی طوس بأیران، و المتوفی فی النجف بالعراق عام 460 ه، و الملقب بشیخ الطائفة انظر:
معالم العلماء لأبن شهر آشوب:102. کشف الحجب لکنتوری:56. موسوعة العتبات المقدسة لبحر العلوم 2: 24.
روضات الجنات للخوانساری:581.
لؤلؤة البحرین للبحرانی:293. الرجال للعلاّمة الحلی:148. منهج المقال للاسترآبادی:292.
(1)السیوطی:الاتقان 2:175.
(2)الجامع الصحیح للبخاری بحاشیة السندی، کتاب تفسیر القرآن، لقمان:13.
(3)الذهبی:التفسیر و المفسرون ط(2)1:41.
(4)ابن کثیر، تفسیر القرآن العظیم ط(3)3: 445، و لقمان:14، و الاحقاف:15.
(5)الطبری، محمد بن جریر:جامع البیان عن تأویل القرآن، تحقیق محمود محمد شاکر 1: 418-غافر:11، و البقرة:28.
(6)الغاشیة:1.
(7)الطبرسی:مجمع البیان 10:478 و ابراهیم: 50.
(8)محمد عبده:شرح نهج البلاغة بیروت 2: 17.
(9)الزمخشری:الکشاف 2:113.
(10)ابن تمیمة:مقدمة فی اصول التفسیر، تحقیق د.عدنان زرزور:13.
(11)الفاتحة:2.
(12)یوسف:41.
(13)المائدة:66.
(14)النساء:22.
(15)انظر التبیان 1:32.
(16)البقرة:7.
(17)المطففین:26.
(18)الأحزاب:40.
(19)انظر البیان 1:41.
(20)البقرة:29.
(21)الزخرف:13.
(22)القصص:14.
(23)انظر التبیان 1:126.
(24)البقرة:35.
(25)الکهف:33.
(26)القصص:16.
(27)الانبیاء:87.
(28)انظر التبیان 1:160.
(29)البقرة:50.
(30)الشعراء:4.
(31)الانفال:41.
(32)الاسراء:10.
(33)الدخان:4.
(34)انظر التبیان 1:224.
(35)البقرة:169.
(36)الاعراف:127.
(37)الانعام:71.
(38)الرعد:12.
(39)الرعد:41.
(40)انظر التبیان 2:174.
(41)البقرة:202.
(42)النبأ:3.
(43)الکهف:41.
(44)البقرة:112.
(45)الرحمن:5.
(46)انظر التبیان 2:174.
(47)البقرة:250.
(48)الرحمن:31.
(49)القصص:10.
(50)انظر التبیان 1:298.
(51)البقرة:266.
(52)العصر:1-2.
(53)یوسف:49.
(54)انظر التبیان 21:342، و النبأ:14.
(55)المائدة:70.
(56)النازعات:40-41.
(57)القارعة:9.
(58)ابراهیم:43.
(59)الانعام:71.
(60)انظر التبیان:23:582.
(61)الاعراف:5.
(62)القصص:78.
(63)الرحمن:9.
(64)الصافات:24.
(65)التبان 4:349.
(66)القصص:78.
(67)الحجر:92.
(68)یس:1.
(69)المؤمنون:102.
(70)الصافات:27.
(71)انظر التبیان 4:350 و القلم:30.
(72)الحجر:22.
(73)الروم:46.
(74)الروم:48.
(75)الذاریات:41.
(76)الحاقة:6.
(77)انظر التبیان 4:428 و الاحقاف:24.
(78)السجدة:12.
(79)فصلت:9.
(80)یشیر الی قوله تعالی‏(و قدر فیها اقواتها فی اربعة ایام سواء للسائلین)فصلت:10.
(81)الاعراف:54، یونس:30.
(82)انظر التبیان 9:110.
(83)الرعد:30.
(84)مشیرا الی قوله تعالی:(انما المؤمنون الذین إذا ذکراللّه و جلت قلوبهم، و اذا تلیت علیهم آیاته زادتهم ایمانا و علی ربهم یتوکلون)الانفال.
(85)انظر التبیان 6:250.
(86)عبس:1.
(87)القلم:4.
(88)آل عمران:159.
(89)انظر التبیان 01:218 و الانعام:52.
(90)آل عمران:28.
(91)آل عمران:118.
(92)المجادلة:22.
(93)الانعام:8.
(94)الاعراف:198.
(95)التوبة:74.
(96)المائدة:54.
(97)النظر التبیان 2:433-434.
(98)الشوری:40.
(99)المائدة:48.
(100)النحل:126.
(101)النظر التبیان 9:169 و البقرة:194.
(102)رمضان:الطباطبائی و منهجه فی تفسیر القرآن:13.
(103)الصدر:دروس فی علم الاصول الحلقة الاولی:130.
(104)الصافات:1.
(105)التبیان 8:470.
(106)التبیان 8:470.
(107)الدخان:49.
(108)عبدالرحمن الملک:اصول التفسیر:71.
(109)دروزه:القرآن المجید:204.
(110)النساء:49.
(111)الطوسی:التبیان 3:222.
(112)النساء:80.
(113)التبیان 3:268.
(114)المائدة:27.
(115)التبیان 3:491.
(116)الأعراف:96.
(117)التبیان 5:61.
(118)التوبة:116.
(119)التبیان 5:311.
(120)یونس:9.
(121)التبیان 5:342.
(122)آل عمران:28.
(123)التبیان 2:434.
(124)آل عمران:109.
(125)التبیان 2:555.

مقالات مشابه

رويكرد روش شناختي به روايات تفسيري «قرآن با قرآن»

نام نشریهعلوم قرآن و حدیث

نام نویسندهعلی راد, مسعود حسن‌زاده

قرآن کریم به‏ مثابه منبع تفسیر

نام نشریهمعارج

نام نویسندهمحسن میری

رابطه معنا‌شناسي زباني و تفسير قرآن به قرآن با تأكيد بر ديدگاه علامه طباطبايي

نام نشریهقرآن شناخت

نام نویسندهمحمدباقر سعیدی روشن, غلام‌محمد شریعتی

نیاز به تفسیر قرآن به قرآن، ذاتی یا عرضی

نام نشریهآموزه های قرآنی

نام نویسندهجعفر نکونام, زکیه جوانمرد‌زاده

نقد ديدگاه روش تفسير قرآن به قرآن، قرآنيان شيعه

نام نشریهپژوهش دینی

نام نویسندهسیدرضا مؤدب, علی تصدیقی شاهرضائی

تأملي دوباره در نظرية استقلال دلالي قرآن

نام نشریهقرآن شناخت

نام نویسندهاکبر ساجدی, امیررضا اشرفی